Tuesday, August 4, 2015

علّموا بناتكم الإنجليزية

علّموا بناتكم الإنجليزية !



كَتبَ إبرهيم ميم:

بينما البلاد وعوام الناس في لبنان سابقاً، تغطس في النفايات، كانت هنالك ثلة أخرى من العوام، جاءت من رياق(بعلبك) وجب جنين إلى حولا الجنوبية، للحفاظ على قلعة أثرية إسمها دوبيه..شاركهم في هذه الفعالية الكتيبة النيبالية!

وقع هذا يوم السبت في الأول من آب/أغسطس 2015 ، وكانت النفايات لا تزال تملأ الشوارع والأزقة والحارات....

وفي اليوم التالي كانت جولة تكريمية للفنان سهيل حسين ماضي إبن شبعا، حيث كان جمع من الشياح وعين الرمانة وبلدة طورا الجنوبية!

المغزى ليس في الاجتماع ولا في المكان أو الزمان، إنما في حسن صرف الأموال، وتحليلها(من حلال)، على نساء وفتيات، أردن تعلم الانجليزية، وثابرن على حضور الصفوف، ونجحن في استخدام اللغة، لتتحررن ولو جزئياً من سطوة ذكورية واجتماعية تكاد تقضي على آخر نسيم للحرية!

TWE أو تعليم النساء الانجليزية، برنامج تقوم به جمعية "هيا بنا" وبتمويل من قسم الدبلوماسية العامة في السفارة الأميركية في بيروت، مشكورة!


عاب المنافقون في لبنان سابقاً "المزبلة حالياً"على هذه الجمعية(هيا بنا) مصدر التمويل....


سؤالنا الذي لن يهدأ، هل أنجبت "هيا بنا" قاتلاً، أو مجرماً أو سارقاً؟

هل أكلت خبز اليتيم؟

هل أفسدت في الأرض كما المُفسدين، الذين نعرفهم بالأسماء والأشكال والألوان؟

وأخيراً، هل تعليم النساء الإنجليزية يهدد السلم الأهلي أم يعزز سلاماً بين الناس؟

على حد علمنا، لم تطلب هذه الجمعية، الولاء ممن ساهمت في تعليمهن لغة أجنبية، بل أطلقتهن من قفصهن، ومضين نحو خيارات أوسع في الحياة العامة والخاصة...

علموا بناتكم الإنجليزية وأي لغة ثانية، قد تتيح لهن أن يُنشئن أجيالاً لا تشبه أجيال لبنان المريض، لبنان القاتل على الطرقات، لبنان المزبلة!


لمعرفة المزيد عن "هيا بنا على هذا الرابط:

No comments:

Post a Comment